تعليم

تنسيق الدبلومات والمعاهد الفنية 2023 – 2024

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن الحد الأدنى لتسجيل الطلاب الحاصلين على شهادات التعليم الفني 2022-2023 في تنسيق القبول بالجامعات للعام 2023-2024، ضمن قرارها بشأن قواعد القبول بالجامعات الحكومية للسنة المقبلة.

الحد الأدنى للتسجيل في التنسيق يعني أٌقل مجموع درجات يمكن للحاصل عليه التسجيل إلكترونيا في التنسيق للقبول بكلية أو معهد عالي، ولا يعني أنها درجة دخول كلية معينة.

الحد الأدنى لتنسيق دبلوم ثلاث سنوات 2023

يسمح للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية نظام الثلاث سنوات بعد الإعدادية من تخصصات الصناعي والتجاري والصناعي شعبة ترميم الآثار والزراعي والموسيقي بمجموع درجات 70% على الأقل من المجموع الكلي في شهادة الدبلوم الفني بالتقدم بأوراقهم إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للالتحاق ببعض كليات ومعاهد الجامعات الحكومية.

الحد الأدنى لتنسيق المعاهد الفنية 2023

بحسب القرار، يسمح للطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية نظام الثانوية + سنتان، ودبلوم المدارس الفنية المتقدمة (نظام 5 سنوات) بمجموع 75% فأكثر من المجموع الكلي للدرجات في شهادة الدبلوم الفني بالتقدم بأوراقهم إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للالتحاق ببعض كليات ومعاهد الجامعات الحكومية.

وأوضح القرار أنه سيتم فتح باب القبول بكليات: التجارة – التربية – التربية النوعية – الزراعة – السياحة والفنادق – الخدمة الاجتماعية – الهندسة – الفنون التطبيقية – الآثار – الفنون الجميلة – التكنولوجيا والتعليم، لطلاب الدبلومات الفنية، على أساس التوزيع الجغرافي مع مراعاة الشروط التي تنص عليها اللوائح الداخلية لهذه الكليات والتي منها أداء اختبار القدرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى