أخبار

بيع حصص جديدة من شركات حكومية للمستثمرين

عقد مجلس الوزراء المصري برئاسة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ، مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء ، استعرض رئيس الحكومة خلال  المؤتمر أخر التطورات فيما يتعلق ببيع حصص لـ 32 شركة للمستثمرين أو بطرحها في البورصة .

بيع حصص من شركات حكومية للمستثمرين  

أعلنت  وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، أن شركة أبو ظبي القابضة التابعة لصندوق أبوظبي السيادي قامت بشراء حصص أقلية تتراوح ما بين 25 إلى 30% في 3 شركات تحت مظلة صندوق الطروحات الذي أعلنت الدولة عن إطلاقه مؤخرًا وذلك مقابل 800 مليون دولار.

وأضافت أن  الشركات هي: الحفر الوطنية، والمصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي «إيلاب»، والمصرية لإنتاج الإيثلين ومشتقاته «إيثيدكو».

كما أعلنت الحكومة عن إبرام عدة صفقات لبيع حصص في شركات حكومية بقيمة إجمالية 1.9 مليار دولار، تشمل حصة في شركة الفنادق التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، من خلال زيادة رأسمال بنسبة 37% لتحالف مصري أجنبي بقيادة شركة «ايكو» المملوكة لطلعت مصطفى بقيمة 700 مليون دولار.

كما تضم تلك القيمة التخارج من شركة العز الدخيلة للصلب بقيمة 241 مليون دولار من خلال بيع حصة بلغت 31% من أسهم الشركة.

يذكر أن صندوق ما قبل الطروحات يعمل على تجهيز شركات حكومية للطروحات العامة الأولية بقيم تتراوح ما بين 5.5 إلى 6 مليارات دولار، بحسب الدكتورة هالة السعيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى