أخبار

كتاب محاط بالحمقى .. تعرف على الكتاب الذي يقرأه محمد صلاح

نشر النجم المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي مساء الأربعاء صورة عبر “ستوري” على حسابه في “إنستجرام” وهو يقرأ كتاباً للسويدي توماس إريكسن عنوانه “محاط بالحمقى”.

وأظهرت الصورة كتاب محاط بالحمقى للكاتب وخبير السلوك السويدي توماس أريكسون، وهذه ليست المرة الأولى التي ينشر النجم المصري صورة كتاب أو رواية يقرأها عبر انستجرام.

كتاب محاط بالحمقى

ونشر السويدي إريكسن الكتاب الشهير “محاط بالحمقى” في عام 2014، والذي يهدف إلى فهم الذات أولاً وبعد ذلك فهم أنماط الأشخاص المختلفين وطريقة الاتصال معهم، إذ يقسم الأنماط إلى 4 ألوان وهي الأحمر والأصفر والأخضر والأزرق.

وانتشر الكتاب بشكل كبير وسط مئات الآلاف من السويديين الذين اقتنوه فور صدوره، لكن عدة علماء سويديين كانوا ضد ما جاء في الكتاب كون المؤلف لا يملك المعرفة الأساسية في علم النفس والعلوم السلوكية.

ويهتم الكتاب بفهم النفس البشرية، للمساعدة في التعامل مع الآخرين بشكل أفضل وأكثر فاعلية.


ويعد كتاب “محاطٌ بالحمقى” أحد الكتب السويدية الأكثر مبيعًا خلال القرن الحادي والعشرين حيث بيع منه أكثر من مليون نسخة في جميع أنحاء العالم وتمت ترجمته إلى 41 لغة.

توماس أريكسون يتحدث عن كتابه محاط بالحمقى

وحول كتابه قال: “أحب أولًا أن يعرف الناس أن الاختلاف هو طبيعة بشرية، وقد اخترت عنوان كتابي محاط بالحمقى انطلاقًا من العبارة الشائعة على ألسنة كثير من الناس، الذين يقولون: إن جميع من حولي لا يفهمونني، والهدف من الكتاب مساعدة القراء على فهم أنفسهم والآخرين بشكل أفضل، وتحسين علاقاتهم وتواصلهم مع مختلف الشخصيات”.

وأضاف توماس أريكسون، اللون الأحمر يمثل المسيطرين والحادين، الذين يحبون التحدي، واللون الأصفر يمثل الإيجابيين والمبدعين، الذين يحبون الحيوية والتغيير.

وتابع: أما اللون الأخضر فيمثل الودودين والمتعاونين، الذين يحبون الاستقرار والتوافق ويرفضون التغيير، بينما يمثل اللون الأزرق العقلانيين والمحللين، الذين يحبون الدقة والتفاصيل كالمحاسبين والمهندسين والمحامين، وهنا لا بد من معرفة أنه لا يوجد لون أفضل من آخر، بل كل لون له مزايا وعيوب، وليس كل شخص ينتمي إلى لون واحد فقط، بل أكثر الناس يجمعون بين لونين، والبعض يجمع ثلاثة ألوان معًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى