الرئيسيةأخبار

موعد صلاة عيد الفطر في دير مواس بالمنيا

يحل علينا اليوم الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك 2024 ، حيث يحتل عيد الفطر مكانة خاصة في قلوب المسلمين ، فهو يـأتي بعد شهر رمضان وهو شهر الصيام .

يرغب  الجميع في الحصول على موعد صلاة عيد الفطر المبارك بالساعة والدقيقة، ليتأهب كل منهم لأداء الصلاة في المساجد والساحات التي تتزين لاستقبال المواطنين في أول أيام عيد الفطر.

ننشر لكم موعد صلاة عيد الفطر المبارك في مركز دير مواس بمحافظة المنيا  بالساعة والدقيقة، حتى تتعرف على التوقيت بشكل دقيق، ومنه تستعد إلى الخروج من المنزل والتوجه للمساجد والساحات التي يقام بها صلاة عيد الفطر المبارك.

موعد صلاة العيد 2024 في أكتوبر  

أعلن المعهد القومي للبحوث، موعد صلاة عيد الفطر في دير مواس والتي من المقرر إقامتها في تمام الساعة 6:02 صباحًا.

صلاة عيد الفطر

صلاة العيد سُنّة مؤكَّدة عن سيدنا رسول الله، فقد واظب عليها النبي صلى الله عليه وآلـه وسلم، وأمر الرجال والنساء ، منهم الخروج ، حتى المرأة الحائض تخرج للاستماع إلى خطبة العيد ولا تؤدي صلاة العيد وتكون بعيدة عن المصلى.

صلاة عيد الفطر تؤدى في جماعة، فبحسب السُّنَّةُ تُصلى صلاة العيد في جماعة، وهي الصفة التي نَقَلها الخَلَفُ عن السلف، وصلاة عيد الفطر ركعتين، يكبر في الركعة الأولى سبع تكبيرات بخلاف تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، ثم يتم قراءة الفاتحة وسورة قصيرة. الركعة الثانية تؤدى خمس تكبيرات بخلاف تكبيرةِ القيام والركوع، ثم يتم قراءة الفاتحة وسورة قصيرة. لما روي “أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى سَبْعاً وَخَمْساً، فِي الأُولَى سَبْعاً، وَفِي الأُخرَى خَمْساً، سِوَى تَكْبِيرَةِ الصَّلاةِ”، ولما روى كثير بن عبدالله عن أبيه عن جده: “أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ فِي الأُولَى سَبْعًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ، وَفِي الأُخرَى خَمْساً قَبْلَ الْقِرَاءَةِ”.

يُستحب يوم العيد الذهاب لصلاة عيد الفطر على أن يكون الذهاب إلى الصلاة من طريق والعودة من آخر، فقد قال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ “إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ”، وقيل الحكمة من ذلك ليشهد له الطريقان عند الله يوم القيامة، والأرض تحدّث يوم القيامة بما عُمل عليها من الخير والشرّ، وقيل لإظهار شعائر الإسلام في الطريقين، وقيل لإظهار ذكر الله، كذلك يستحب لمن يذهب لأداء صلاة العيد الحرص على الاغتسال وارتداء أفضل الثياب، مع التزام النساء بمظاهر الحشمة وعدم كشف العورات، والالتزام بغض البصر عن المحرمات، كما يستحب التبكير إلى مصلى العيد بسكينة ووقار .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى