أخبارالرئيسية

إعلان اسم رئيس الجمهورية الفائز الاثنين

قامت الهيئة الوطنية للإنتخابات بإستلام نتائج فرز الأصوات التي أدلى بها الناخبون في كافة المحافظات بـ الإنتخابات الرئاسية 2024، وذلك تمهيدًا لكي يتم ضم نتائج المصريين بالخارج إليها وإعلان النتيجة النهائية للانتخابات الرئاسية، يوم الاثنين القادم من خلال مؤتمر صحفي عالمي.

موعد تلقي الطعون

كما تبدأ الهيئة الوطنية للانتخابات اعتبارًا من اليوم الخميس في تلقي الطعون، وذلك على قرارات اللجان العامة حيث تفصل فيها يومي الجمعة والسبت المقبلين وتقوم بإعلان النتيجة النهائية، كما ستنشر في الجريدة الرسمية يوم الأثنين القادم.

بينما يذكر أن المستشار “أحمد بنداري” مدير الجهاز التنفيذى للهيئة الوطنية للإنتخابات وأيضًا رئيس غرفة العمليات المركزية، كان قد أكد في وقت سابق أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024، سوف تكون نتيجة تاريخية وذلك بفضل الاقبال الكثيف من جانب المواطنين على لجان التصويت.

كما تعد هذه الانتخابات الرئاسية 2024 هى خامس انتخابات تعددية بين أكثر من مرشح منذ عام 2005 وحتى الآن وتعتبر ثالث انتخابات تنافسية وتعددية بعد ثورة 30 يونيو 2013، والتي يحق لـ67 مليون مواطن التصويت فيها.

فيما أجريت الانتخابات الرئاسية 2024 في 11 ألف و631 لجنة فرعية، وجاء ذلك تحت إشراف قضائي كامل بلغ نحو 15 ألف قاضي.

كما صرحت الهيئة الوطنية للانتخابات لـ 24 سفارة بعدد ممثلين 67 دبلوماسيًا من أجل المتابعة في الانتخابات الرئاسية، بينما تم اعتماد 14 منظمة دولية بعدد 220 متابعًا، بالإضافة إلى تسجيل 62 منظمة مجتمع مدني محلية بعدد 22 ألفًا و340 متابعًا لها.

بينما كان قد وصل عدد المتابعة الإعلامية للانتخابات الرئاسية 528 متابعًا دوليًا وذلك عن 115 وسيلة إعلامية وصحفية، بالإضافة إلى 70 وسيلة إعلامية وصحفية محلية أصدرت تصاريح لـ 4218 صحفيًا وإعلاميًا لها.

كما قامت الهيئة الوطنية للانتخابات باستحداث لجان اقتراع للوافدين والمغتربين بين المحافظات، وذلك بعدما تلقت العديد من الطلبات والاستفسارات بهذا الشأن، لكي تمكين الناخبين من خارج الموطن الانتخابي من الإدلاء بأصواتهم وإعمال حقوقهم الدستورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى