أخبارالرئيسية

 من هو هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكى الأسبق الذي توفى عن عمر يناهز 100 عام

وفقًا لما أعلنت عنه وكالة الأنباء الفرنسية فقد توفي وزير الخارجية الأمريكي الأسبق “هنري كيسنجر” في منزله وذلك عن عمر يناهز الـ 100 عام.

بيان المؤسسة الإستشارية التابع لها هنري كيسنجر

كما قالت المؤسسة الاستشارية التابعة للدبلوماسي الراحل في بيان لها إن “هنري كيسنجر” الذي كان وزيرًا للخارجية في عهدي الرئيسين “ريتشارد نيكسون” و”جيرالد فورد”، وكان قد أدى دورًا دبلوماسيًا محوريًا خلال الحرب الباردة “توفي اليوم في منزله بولاية كونيتيكت.

من هو هنري كيسنجر

حيث كان “هنري كيسنجر” لاعبًا رئيسيًا في الدبلوماسية العالمية وهذا خلال الحرب الباردة كما أنه حائز على جائزة نوبل للسلام، حيث أنه أطلق التقارب مع موسكو وبكين في سبعينات القرن الماضي، معتمدًا في ذلك على رؤية براغماتية للعالم والتي تعد نوعًا من “السياسة الواقعية” على الطريقة الأمريكية.

كما أن “هنري كيسنجر” ظل فاعلاً على الساحة السياسية الدولية حتى وفاته ولم يثنه تقدمه في العمر عن السفر ولقاء العديد من قادة العالم، ويذكر أن آخرهم كان الرئيس الصيني “شي جينبينغ” والذي التقاه في يوليو  الماضى في الصين.

والجدير بالذكر أن “هنري كيسنجر” قام بتأليف 21 كتابًا حول مسائل الأمن القومي، وذلك نظرًا لكونه أحد رجال الدولة العظماء في أمريكا، حيث تمت استشارته بإنتظام من قبل الرؤساء الأمريكيين لكلا الحزبين السياسيين وعشرات الزعماء الأجانب، وهذا بعد أن أنهى “كيسنجر” خدمته الحكومية في عام 1977.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى