أخبارالرئيسية

نظام الجنسية السعودية.. وكيف حصل عليها عمرو أديب

بعد إعلان الإعلامي “عمرو أديب” أمس الأثنين عن حصوله على الجنسية العربية السعودية عبر برنامجه “الحكاية” المذاع على قناة “إم بي سي مصر”، وقيامه بتوجيه الشكر لخادم الحرمين، تسآل الكثيرين عن نظام تلك الجنسية، وعن شروط وكيفية الحصول عليها، لذلك سنجيب عليكم من خلال موقعنا في السطور الآتية.

نظام الجنسية السعودية

تنص المادة (9) من نظام الجنسية العربية السعودية على أنه يجوز منح الجنسية العربية السعودية للأجنبي والذي تتوفر فيه الشروط التالية:

1- أن يكون الأجنبي عند تقديم الطلب قد بلغ سن الرشد.

2- كما يشترط أن يكون غير معتوه أو مجنون.

3- وأن يكون وقت تقديم الطلب:

أ- يجب أن يكون قد اكتسب صفة الإقامة الدائمة العادية في المملكة العربية السعودية بمقتضى أحكام نظامها الخاص ولمدة لا تقل عن خمس سنوات متواليات.

ب- أن يكون حسن السير والسلوك.

جـ- أن لا يكون قد صدر ضده حكم قضائي بالسجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد عن ستة شهور.

د – أن يثبت ارتزاقه بطريق مشروعة.

كما يشفع طالب التجنس بطلبه تصريح الإقامة الدائمة وجواز سفره القانوني أو أية وثيقة تعتبرها السلطات المختصة قائمة مقام الجواز القانوني وكل وثيقة تتعلق بالجنسية التي ينسلخ منها وبكل ورقة تؤيد ما هو مطالب بإثباته بمقتضى أحكام هذا النظام.

كيف حصل عمرو أديب على الجنسية السعودية

على الرغم من أن “عمرو أديب” لا ينطبق عليه شرط “صفة الإقامة الدائمة العادية في المملكة بمقتضى أحكام نظامها الخاص ولمدة لا تقل عن 5 سنوات متواليات”، إلا أن هناك أمرًا ملكيًا كان قد صدر في 2019 بفتح الباب له للحصول على الجنسية السعودية.

كما يأتي ذلك في ضوء الأمر الملكي السعودي بفتح باب تجنيس الكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية بما يسهم ذلك في تعزيز عجلة التنمية، ويعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة، وهذا تماشيًا مع رؤية 2030 الهادفة إلى تعزيز البيئة الجاذبة التي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المميزين والمبدعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى