الرئيسيةأخبار

من هي أول دولة مسلمة تعترف بإسرائيل؟

في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر ، يتساءل الكثيرين عن مواقف الدول من القضية الفلسطينية في ظل الدعم الغربي اللا محدود للكيان الصهيوني وعلي رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية .

حيث عملت الكثير من الدول العربية في السنوات الأخيرة على تغيير موقفها من إسرائيل والعمل علي التطبيع معها ، والتي تعطي شرعية إضافية لاحتلال الإسرائيليين للأراضي الفلسطينية

موقع أكيد نيوز يجيب لكم في السطور التالية عن التساؤل بشأن أول دولة إسلامية اعترفت بإسرائيل .

أول دولة مسلمة تعترف بإسرائيل

بعد هزيمة  العرب في حرب 1948 وتهجير الفلسطينيين من معظم أراضيهم، سارعت إسرائيل في عقد علاقات دولية رسمية مع مختلف البلدان؛ للانخراط في المجتمع الدولي، وإضفاء شرعية على احتلالها.

بالطبع كانت الدول الغربية أول المتعاملين مع إسرائيل، فهي من ساعدت الاحتلال في اغتصاب الأراضي الفلسطينية ومنتحهم أراضي لم تكن لهم.

في مارس من عام 1649، اعترفت دولة تركيا بإسرائيل رسميا، كأول دولة مسلمة تتخذ هذا الإجراء، وبدأت معها علاقات رسمية.

بعد حوالي عقد من الاعتراف التركي بإسرائيل، وقع رئيس الوزراء الإسرائيلي ونظيره التركي اتفاقية تعاون ضد ما وصفاه حينها بالتطرف ونفوذ الاتحاد السوفيتي في الشرق الاوسط.

وتخطت العلاقات ذلك إلى المصالح الاقتصادية والعسكرية، وفي عام 1986 أرسلت تركيا أول سفير لها إلى تل أبيب، ثم تبادلا السفراء في 1991، ووقعتا اتفاقيات تعاون عسكري في 1996.

وفي عام 2000، وقعت تركيا وإسرائيل اتفاقية التجارة الحرة بينهما، وطورا التعاون الاقتصادي والتجاري بينهما، ولكن الأمور أخذت منحى مختلف في 2013 بسبب الحرب على غزة، وهدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقطع العلاقات بسبب إعلان إسرائيل القدس عاصمة لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى