أهل الفنأخبارالرئيسية

ما علاقة “تيشيرت” محمد سلام بالقضية الفلسطينية ومحمد على كلاي

أثار الفيديو الذي ظهر به الفنان “محمد سلام” الجدل بعد ظهوره لإعلان اعتذاره عن عدم السفر إلى المملكة العربية السعودية لتقديم مسرحية “زواج اصطناعي”، وذلك ضمن فعاليات موسم الرياض، تعاطفًا مع الفلسطينيين والشهداء بسبب القصف المستمر على قطاع غزة.

كما ظهر “محمد سلام” وهو يرتدي T-Shirt مطبوع عليه صورة الملاكم “محمد علي كلاي”، وهو يعد أحد الداعمين الشهيرين للقضية الفلسطينية والمعادين لليهود.

محمد على كلاي يشتهر بموقفة من اليهود

كما اشتهر “محمد على كلاي” بموقفه من اليهود حيث أنه في عام 1970، وعقب عودته إلى حلبة الملاكمة وبعد حرمانه من ألقابه البطولية ولمدة 43 شهرًا، وذلك بعد رفضه التجنيد للحرب في فيتنام، حيث رد على إمكانية خوض مباراة أخرى مع منافسه التقليدي، “جو فريزر” حيث قال: “أقول لكل من يتطلع الى هذا اللقاء إن المعركة آتية، وإن جميع المسوقين اليهود سوف يشهدون إنتصاري فيها”.

وعقب إعلنه اعتزاله الملاكمة في 1974 لم يضع “محمد علي” وقته في مهاجمة الصهيونية وإحتضانه القضية الفلسطينية، وكما ذكر في تصريح له للصحافيين في العاصمة اللبنانية بيروت، وذلك في بداية جولته في الشرق الأوسط قائلًا: “الولايات المتحدة هي معقل الصهيونية والإمبريالية”.

محمد على كلاي يدعم الفلسطينيين

كما أنه لم يتوقف عن دعم الفلسطينيين وفي زيارة له لمخيمين اللاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان حيث قال: “بإسمي وبإسم جميع المسلمين في أمريكا، نعلن تأييدنا للنضال الفلسطيني من أجل تحرير الوطن وطرد الغزاة الصهاينة”.

بينما في عام 1980 وخلال زيارته للهند بهدف الترويج لمقاطعة دورة الألعاب الأولمبية في موسكو، عقب الغزو الروسي لأفغانستان، ذكر “كلاي” أن الصهاينة هم المسيطرون على أمريكا والعالم، ورد أيضًا على سؤال عن رأيه في أزمة الرهائن الأمريكيين المحتجزين في إيران قائلًا: “إن الإيرانيين متعصبون ملقيًا باللوم في النهاية على اليهود”.

كما تابع قائلًا: “الدين ليس سيئًا إنما الناس هم السيئون كلكم تعرفون أن هيكل السلطة كله في يد اليهود، فهم من يسيطرون على أمريكا، ويسيطرون على العالم وهم أيضًا يعملون ضد الدين الإسلامي، فكلما أرتكب مسلم خطأ ما، يلقي اليهود باللوم على الدين”.

محمد على كلاي لم يقلل من معجبيه من اليهود

وعلى الرغم من هجوم “محمد على كلاي” المتكرر على اليهود وإسرائيل فإنه لم يقلل من قدر معجبيه اليهود، ومن بينهم نجم هوليوود “بيلي كريستا”، أو من المذيع الرياضي “هوارد كوسيل” والمولود بإسم “هوارد كوهين”، حيث كان من أكبر المدافعين اليهود عن “محمد علي”، بل أنه وعلى العكس من العديد من معجبيه اليهود الآخرين، كان كوسيل ينادي محمد علي بإسمه الإسلامي الجديد، بعد أن كان يدعى كاسيوس كلاي، كما سانده أيضًا في حقه في أستعادة لقب بطل العالم في الملاكمة، والذي فقده بسبب رفضه التجنيد في الجيش لحرب فيتنام.

الحاخام الأمريكي مايكل ليرنير يشيد بـ محمد على كلاي في جنازته

ويذكر أنه في جنازة “محمد علي” في عام 2016 ألقى الحاخام الأمريكي “مايكل ليرنير”، كلمة أشاد من خلالها بأخلاق ومواقف نجم الملاكمة الراحل خلال حياته، كما طالب بوقف إحتلال الضفة الغربية وإنشاء دولة فلسطينية، وعدم التسامح مع السياسيين الذين يهينون المسلمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى