أخبارالرئيسية

منح جائزة نوبل للطب لعالمان أنقذا العالم من كورونا

قامت أكاديمية نوبل السويدية اليوم الإثنين بالإعلان عن منحها جائزة نوبل للطب لعام 2023 لكلًا من، الدكتورة المجرية “كاتالين كاريكو” والدكتور الأمريكي “درو وايزمان”، وذلك تقديرًا لعملهما البحثي في مجال لقاح الحمض النووي الريبوزي المرسال والمضاد لوباء كوفيد-19.

عالمان يحصلان على جائزة نوبل للطب

وبحسب ما أعلنت عنه أكاديمية نوبل السويدية اليوم الأثنين، فإن جائزة نوبل للطب لعام 2023 عادت لكلًا من العالمة المجرية “كاتالين كاريكو” والعالم الأمريكي “درو وايزمان”، تقديرًا لدورهما وعملهما البحثي في مجال لقاح الحمض النووي الريبوزي المرسال المضاد لوباء كوفيد-19.

وتعد هذه الجائزة واحدة من أرفع الجوائز في المجتمع العلمي، حيث يتم إختيارها من قبل جمعية نوبل في معهد كارولينسكا بالسويد وقد تبلغ قيمتها حوالي 11 مليون كرونة سويدية مما يعادل نحو مليون دولار.

كا أن جائزة نوبل في الطب هي الجائزة الأولى التي يجري إعلانها، على أن تشهد الأيام التالية الإعلان عن الفائزين بالخمس جوائز المتبقية من جوائز نوبل عن هذا العام.

وكانت اللجنة التي تتولى إختيار الفائزين قد أوضحت إلى أن الباحثين أعطيا الجائزة “لاكتشافاتهما المتعلقة بتعديلات القواعد النووية والتي أتاحت التوصل إلى لقاحات فعالة ضد كوفيد-19 قائمة على الحمض النووي الريبوزي المرسال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى