أهل الفنأخبار

وفاة الفنانة نجاح سلام صاحبة أغنية “يا أغلي أسم في الوجود”

رحلت منذ قليل عن عالمنا الفنانة اللبنانية “نجاح سلام” وهي صاحبة الأغنية الشهيرة يا أغلي أسم في الوجود، ومن المقرر أن يتم تشييع جثمانها إلى مثواها الأخير غدًا الجمعة بمسجد الخاشقجي بـ بيروت.

من هي الفنانة نجاح سلام

هي أبنة الفنان والأديب “محيي الدين سلام” والذي يعد واحدصا من أبرز المحلنين وعازفي العود في لبنان والوطن العربي، كما انها تعلمت الغناء من والدها والذي كان منزله أشبه ما يكون بمعهد فني.

كما أن “نجاح سلام” بدأت مشوارها الفني في مجال الغناء من خلال الحفلات المدرسية التي كانت تقام مع نهاية كل عام دراسي، ثم في عام 1948 أصطحبها والدها إلى القاهرة.

وهناك عرفها على كبار الفنانين ومنهم أم كلثوم والموسيقار فريد الأطرش وشقيقته المطربة أسمهان والشيخ زكريا أحمد وغيرهم من النجوم.

أهم أعمال “نجاح سلام”

كما أن “نجاح سلام” سجلت في عام 1949 أول أغانيها لأحد الشركات وهي حول يا غنام، وأغنية يا جارحة قلبي، وعقب إحترفها هذه الأغاني غنت في حلب ودمشق وبغداد ورام الله.

وعند بداية عام 1950 عادت “نجاح سلام” إلى لبنان من أجل تسجيل بعض الأغاني للإذاعة اللبنانية، حيث خصصت هذه الأغاني على مسرحك يا دنيا.

كما أشتهرت أغاني “نجاح سلام” في معظم الدول العربية، وقد عرفت بأداء الأغاني الوطنية والأدعية الدينية، وحصلت على جائزة الأوسكار من جمعية تكريم عمالقة الفن العربي وذلك في الولايات المتحدة عام 1995.

بينما في عام 1956 حدث العدوان الثلاثي على القاهرة فغنت أغاني وطنية مثل يا أغلى اسم في الوجود يا مصر، ثم بع ذلك قصيدة أنا النيل مقبرة للغزاة للشاعر “محمود حسن إسماعيل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى