أخبار

الأرصاد تحذر من طقس فصل الخريف

صرحت عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية الدكتورة “منار غانم” عن تفاصيل توقعات حالة الطقس، وذلك خلال فصل الخريف 2023 التي أكدت أنه سوف يبدأ رسميًا يوم السبت المقبل الموافق 23 من سبتمبر الجاري.

وكشفت الدكتورة “منار غانم” خلال تصريحات تليفزيونية لها عبر قناة مصر الأولى اليوم الأثنين، أن فصل الخريف هو فصل إعتدال درجات حرارة الجو ولكن يعتبر فصل إنتقالي، حيث أنه يشبه النصف الأول من الخريف فصل الصيف، وبعد هذا سوف نشهد ارتفاع في درجات الحرارة.

كما وضحت “غانم” ان النصف الثاني من الخريف يشبه فصل الشتاء، حيث تشهد معظم أيامه إنخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة.

وبينت الدكتورة “منار غانم” أن فصل الخريف هو موسم سقوط الأمطار وخاصة على المناطق الجنوبية، كما أشارت إلى أنه من المتوقع أن تكون كمية الأمطار في فصل الخريف لهذا العام 2023 أعلى من معدلاتها الطبيعية.

بيانًا إحترازيًا أصدرته الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن طقس فصل الخريف

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية قد أصدرت بيانًا لها عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”، حيث تكشف من خلاله عن وصف المناخ خلال فصل خريف 2023 على مصر.

كما أوضحت هيئة الأرصاد أنه من المنتظر أن يبدأ فصل الخريف فلكيًا يوم السبت المقبل الموافق 23 سبتمبر ويستمر لمدة 3 شهور مقبلة لينتهي في يوم الأربعاء الموافق 20 ديسمبر 2023.

ونوهت هيئة الأرصاد بأن فصل الخريف هذا يعتبر فصل إنتقالي ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى إنخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار.

كما تشير توقعات التنبؤات الفصلية التابعة للهيئة إلى أن خريف هذا العام وفي ظل التغيرات المناخية سوف يشهد زيادة في معدلات سقوط الأمطار، وذلك أثناء تعرض البلاد لحالات عدم الأستقرار وخاصة على مناطق السواحل الشمالية.

ومن سمات فصل الخريف أنه عندما يتواجد منخفض جوي شديد البرودة في طبقات الجو العليا تتهيأ الفرصة لتكون السحب والعواصف الرعدية، والتي تتسبب أحيانًا في زيادة فرص سقوط الأمطار المصحوبة بحبات ثلجية على مناطق متفرقة من شمال البلاد وسيناء.

وفي بعض الأحيان يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء بإمتداد منخفض السودان الموسمي، والذي يؤدي إلى سقوط الأمطار الغزيرة ومن المتوقع أنه خلال خريف هذا العام أن تزيد فرص تشكل السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

ويتسم مناخ فصل الخريف دائمًا بالإعتدال في درجات الحرارة ولكن وفقًا للتنبؤات الفصلية هذا العام، فقد يتخلله بعض الإرتفاعات المؤقتة في درجات الحرارة العظمى على بعض المناطق، وخاصة في النصف الأول من فصل الخريف.

ومن سمات فصل الخريف أيضًا تكون الشبورة المائية التي تكون كثيفة وتصل لحد الضباب أحيانًا، وذلك في بعض الأيام من الاستقرار في الأحوال الجوية، وخاصة على الطرق القريبة من مسطحات مائية أو مناطق زراعية.

وأشارت الهيئة إلى أن البيان يعتبر إجراء احترازي لوصف معالم فصل الخريف لأخذ الإستعدادات المبكرة والإحتياطات اللازمة.

درجات الحرارة المتوقعة اليوم

أما عن حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة قالت “غانم”: “إنه هناك استقرارًا تامًا بالأحوال الجوية في معظم المحافظات، كما لافتت إلى أن درجات الحرارة حول المعدلات الطبيعية لها في مثل هذا الوقت من العام”.

وتابعت الدكتورة “منار غانم”: “أن درجات الحرارة تتأثر بمصادر كتل هوائية شمالية قادمة من على البحر المتوسط، وأشارت إلى أنه خلال فترات النهار والظهيرة قد نشعر أحيانًا بوجود نسب الرطوبة، إذ تكون الأجواء حارة على المناطق الشمالية حتى القاهرة الكبري، وشديدة الحرارة على المناطق الجنوبية .

وكما لفتت “غانم” إلى وجود تحسن كبير في درجات الحرارة خلال فترات الليل خاصة في ساعات الليل المتأخر والصباح الباكر، إذ تسجل درجات الحرارة 23 و24 درجة نتيجة لوجود نشاط للرياح غير مثير للرمال والأتربة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى