اقتصاد

خريطة العاصمة الادارية الجديدة

تعتبر العاصمة الادارية الجديدة من أهم المشروعات الاستثمارية التي ظهرت مؤخراً في مصر، وهي مدينة ذكية تحمل كافة المعايير العالمية في التنفيذ من حيث البناء والتصميم والمساحة، حيث تعادل مساحتها مساحة دولة سنغافورا، كما أنها تمتلك موقع حيوي شرق القاهرة، فضلاً عن كونها قريبه من أبرز الطرق والمحاور الرئيسية مما جعلها من أهم المشاريع الاستثمارية التي جذبت لها أنظار المستثمرين بكافة أنحاء العالم.

أين تقع العاصمة الادارية الجديدة

بالنظر إلى خريطة العاصمة الادارية الجديدة نجد أنها تمتلك موقع استراتيجي شرق القاهرة بالتحديد في المنطقة الواقعة بين طريق القاهرة السويس وطريق العين السخنة القاهرة، حيث تقع العاصمة الادارية على حدود مدينة بدر شرق التجمع الخامس ومدينتي ومدينة المستقبل، وعلى بعد 60 كيلو متر من مدينة السويس والعين السخنة، كما أنها قريبة من الطريق الدائري الإقليمي وطريق العين السخنة والسويس والأوسطي ومحور بن زايد وغيرهم.

مساحة العاصمة الادارية الجديدة

تمتد مساحة العاصمة الادارية على 170 ألف فدان، وتلك المساحة الضخمة تعادل 30 ألف ميل مربع وحوالي 700 ألف كيلو متر مربع، وذلك بما يعادل 3 أضعاف مساحة مدينة واشنطن، ومساحة دولة سنغافورا، و7 أضعاف مساحة باريس، ومن المقرر أن يبلغ استيعاب المدينة 6.5 مليون نسمة.

مراحل تقسيم العاصمة الادارية

تم تنفيذ العاصمة الادارية على 3 مراحل بحيث تبلغ المرحلة الأولى 40 ألف فدان، بينما تبلغ الثانية 47 ألف فدان، والمرحلة الثالثة 97 ألف فدان، بالإضافة للمساحات الخضراء الممتدة على 14 ألف فدان، لاسيما تتألف العاصمة من 20 حي سكني على مساحة 51 ألف فدان، بحيث تضم المرحلة الأولى من المشروع 8 أحياء سكنية من الحي الأول وحتى الثامن وذلك بمساحة 6 آلاف فدان، بالإضافة للحي الدبلوماسي الواقع على مساحة 2500 فدان، كذلك الحي الحكومي والمالي ومنطقة الأعمال المركزية، والداون تاون وغيرها.

أبرز معالم العاصمة الادارية الجديدة

·       النهر الاخضر العاصمة الادارية  والذي يعد شريان العاصمة الادارية حيث يمتد على مساحة ألف فدان التي تعادل 3 أضعاف مساحة حديقة هايد بارك بإنجلترا، ويبلغ طوله 11 كيلو متر، وهو عبارة عن سلسلة حدائق مصممة على شكل نهر يشق أحياء العاصمة الادارية.

·       الحديقة المركزية بالعاصمة الادارية: والتي تقع على مساحة 1000 فدان بما يعادل 10 كيلو متر، حيث ينقسم إلى 3 قطاعات بمساحات 4 كيلو متر، و3 كيلو متر، و4 كيلو متر.

·       قطار مونوريل العاصمة الادارية والتي تعد من أهم وسائل النقل بالعاصمة الادارية، حيث يمتد على 56.5 كيلو متر، كما يضم 22 محطة تبدأ من محطة الإستاد بمدينة نصر وحتى مدينة العدالة بالعاصمة.

·       حي جاردن سيتي العاصمة الادارية والتي تقع في الحي السكني الخامس والتي تبلغ مساحتها 3.9 مليون متر مربع، وتم تصميمها على الطراز الفرنسي، وهو عبارة عن فنادق ومدارس دولية ومراكز تجارية وغيرها.

·       مسجد الفتاح العليم: والتي تمتد على مساحة 106 فدان، حيث يقع بموقع استراتيجي بالقرب من طريق السويس وعلى بعد ساعة ونصف من القاهرة، ويسع 17 ألف مصلى، مع وجود ساحة داخلية تسع 8500 مصلى.

·       المدينة الرياضية بالعاصمة الادارية: والتي تقع شرق التجمع الخامس القاهرة الجديدة على حدود بدر، وتمتد على مساحة 93 فدان، كما تضم العديد من الملاعب الرياضية والمنشآت الهامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى