اقتصاد

هل انضمت مصر لمجموعة دول البريكس وما المكاسب من ذلك ؟

انضمت مصر بشكل رسمي اليوم الخميس 24 أغسطس هي و 5 دول أخرى لمجموعة دول بريكس ، حيث أعلنت قمة بريكس اليوم الموافقة على انضمام 6 دول للتحالف بداية من شهر يناير 2023 .

أما الدول الست الجديدة المنضمة إلى مجموعة بريكس حديثا هي مصر والسعودية والإمارات وإثيوبيا وإيران والأرجنتين.

وستنضم هذه الدول إلى مجموعة من 5 أعضاء حاليين، هم البرازيل وروسيا والصين والهند وجنوب أفريقيا.

ما هي مكاسب مصر من الانضمام إلى بريكس؟

أكد العديد من خبراء الاقتصاد أن انضمام مصر لدول بريكس مكسب كبير للدولة المصرية ، وخاصة في الوقت الحالي ، حيث أن دول مجموعة بريكس تمثل حوالي 23% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، ويزيد عدد سكانها عن ثلث سكان العالم.

ودخول مصر مجموعة بريكس يعني التعامل مع مجموعة اقتصادية عملاقة ، مما يعمل على إتاحة التبادل التجاري والاستثماري مع أكثر من 30% من السلع والخدمات على مستوى العالم.

وتساهم  دول مجموعة بريكس بأكثر من 31.5% من معدلات النمو للاقتصاد العالمي؛ لذا يعتبر الانضمام لها فرصة كبيرة لزيادة معدلات التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين مصر والدول الأعضاء.

كذلك فأن أحد مكاسب مصر من الانضمام لمجموعة بريكس يعني حماية مصالحها السياسية والاقتصادية.

وأحد أهم أوجه الاستفادة من التواجد في المجموعة، اتجاه البريكس للتعامل بالعملات المحلية أو بعملات غير الدولار الأميركي، وهو الشيء الذي تحتاجه مصر حالياَ في ظل مشكلة الدولار في مصر .

وبالإضافة إلى هذا يعزز انضمام مصر للمجموعة علاقاتها السياسية بباقي دول المجموعة وعلى رأسها روسيا والصين والهند، مما يحميها من محاولات فرض السيطرة عليها من قوى عظمى بعينها في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى