منوعات

كم تتكلف كسوة الكعبة المشرفة سنوياَ ؟

كسوة الكعبة هي  قطعة من الحرير الأسود المنقوش عليه آيات من القرآن من ماء الذهب، تكسى بها الكعبة ويتم تغييرها مرة في السنة وذلك خلال موسم الحج، صبيحة يوم عرفة في التاسع من ذي الحجة. وبرع فيها أكبر فناني العالم الإسلامي، حيث أنه يعتبر شرفا عظيما في العالم الإسلامي.

ينشر لكم موقع أكيد نيوز في السطور التالية تكلفة كسوة الكعبة المشرفة سنوياَ .

كسوة الكعبة

أوضحت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام، أن كسوة الكعبة  تحتوي على 53 قطعة من المذهبات، بالإضافة إلى 16 قطعة في الحزام الأمامي والشمالي للبيت الحرام.

هذا إلى جانب سبع قطع تقع أسفل الحزام، بالإضافة إلى أربع صمديات، كما تحتوي كسوة الكعبة على  17 قنديل، وكذلك خمس قطع في ستاة الباب، مع حلية الميزاب أيضاً.

ويوجد على كسوة الكعبة من 56 قطعة مذهبة يقوم بصناعتها 114 صانع محترف، ويصل حجم الذهب في كسوة الكعبة 120 كيلو جرام بالإضافة إلى مائة كيلو من الفضة، وبعد انتهاء كل فريق من العمل الخاص به، يتم تجميع كافة الأعمال يدوياً، ويستمر العمل على القطعة الواحدة من كسوة الكعبة فترة تتراوح من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

تكلفة كسوة الكعبة المشرفة

تتكلف كسوة الكعبة المشرفة حاجز الـ 25 مليون ريال سعودي، وهو ما يعادل 6 مليون و 660 ألف دولار، مع العلم أن هذا المبلغ أكثر بنحو خمسة ملايين ريال سعودي هي تكلفة كسوة الكعبة في العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى