أخبارالرئيسية

الطريقة التيجانية تتبرأ من صلاح التيجاني

الطريقة التيجانية تتبرأ من صلاح التيجاني.. بعد تصدر اسم الشيخ صلاح الدين التيجاني مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة قامت مشيخة الطريقة التيجانية في مصر بإصدار بيانًا، وهذا بشأن ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي حول صلاح الدين محمود أبوطالب.

الطريقة التيجانية تتبرأ من صلاح التيجاني

حيث أشارت الطريقة في بيانها صباح اليوم إلى أنه نظرًا لما شاع على وسائل التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة حول سلوكيات غير مقبولة من مسلم عامي غير عالم، وفضلًا عن أنه يدعي المشيخة ويزعم لنفسه الدرجة العليا فيها مما اثار ذلك حول المدعو صلاح الدين أبوطالب، والذي يغرر بأشبال المسلمين غير الفاهمين في منطقة إمبابة، ويزعم أنه يحمل لواء الطريقة التيجانية، والطريقة منه براء ما دام يدور في دائرة الشبهات، وتدور حوله الشائعات.

كما أضافت في بيانها :أن الطريقة متمثلة في مشيختها بالزاوية التيجانية الكبرى تعلن أمام الجميع عن براءتها من كل قول أو فعل يخالف ما يعتقده أهل السنة والجماعة، وسلف الأمة الصالح وما اتفق عليه”.

فيما قالت: “أن علماء الأمة مهما كانت مكانة المخالف ومهما انتشر صيته فإن “العبرة في الطريقة التيجانية هو ما أعلنه شيخها أحمد التيجاني رضى الله عنه من قيامها على قواعد الشرع الشريف، وأن الشرع هو الأصل ولا أصل فيها سواه، حيث قال رضى الله عنه: “ما جاءكم عنى فزنوه بميزان الشرع فما وافق فاعملوا به وما خالف فاتركوه”.

تابعت مشيخة الطريقة التيجانية قائلة: “فكل ما خالف الشرع فالطريقة وشيخها وعلماؤها ومريدوها يبرأون إلى الله منه ومن فاعله، ونحن نؤكد ما سبق أن أعلناه بتاريخ 2017و2019 باعتبار هذا الشخص معزولًا عن أي مسمى تابع للطريقة التيجانية، وأنه لا يمثل إلا نفسه، وأنه غير مسموح له بممارسة أي نشاط خاص بها؛ وذلك لعدم أهليته، ولما ثبت عندنا من فساد معتقده وانحرافه عن الطريقة وتحريفه لأصولها”.

كما اختتمت الطريقة بيانها قائلة: “نهيب بكل قلم منصف يقدر ما يكتب أن يرجع إلى المصادر الموثوقة قبل أن ينشر كلمة أو معلومة، وللطريقة جهتها المعتمدة الوحيدة في جمهورية مصر العربية، وهي الزاوية التيجانية الكبرى بالمغربلين، والتابعة للمجلس الأعلى للطرق الصوفية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى