تعليم

مواد الثانوية العامة في الدول المتقدمة في جودة التعليم

تصدرت تعديلات نظام الثانوية العامة للعام الدراسي الجديد 2024 – 2025 الرأي العام المصري في الفترة الأخيرة ، وذلك عقب وزير التربية والتعليم محمد عبد اللطيف الخاصة بمنظومة الثانوية العامة .

هذا وشمل التعديل الأخير لنظام الثانوية العامة القيام بحذف بعض المواد وعدم إضافة البعض الأخر للمجموع وتقليص عدد المواد في مرحلة من مراحل الثانوية العامة من أجل التخفيف على الطلاب وأولياء الأمور .

مع التعديلات التي أجرتها وزارة التعليم المصرية ، موقع ” أكيد نيوز ” يستعرض لكم في السطور التالية المناهج التي يدرسها الطلاب في الدول التي تحظى بترتيب مميز في جودة التعليم على مستوي العالم ولعل أبرزهم الولايات المتحدة، وبريطانيا، واستراليا، وكندا، وفقا لتصنيف كيو إس العالمي، وبالطبع فنلندا.

مناهج التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية

المرحلة الابتدائية: تشمل الصفوف من روضة الأطفال حتى الصف الخامس

المرحلة الإعدادية: تشمل المرحلة من الصف السادس حتى الصف الثامن

والمرحلة الثانوية أو التعليم الثانوي: تشمل الصفوف من الصف التاسع حتى الصف الثاني عشر.

المدرسة الدولية في لوس أنجلوس، كشفت عن المواد التي تقدمها للطلاب في المرحلة الثانوية، وجاءت كالتالي:

في الصف الأول الثانوي، يدرس الطلاب: الرياضيات والبيولوجي وتاريخ العالم.

أما بشأن الصف الثاني الثانوي: الرياضيات والكيمياء وعلم الاجتماع، والجغرافيا.

الصف الثالث الثانوي: الرياضيات المتقدمة، علم الأحياء المتقدم، الفيزياء.

مواد طلاب الثانوية العامة في بريطانيا

وبالنظر إلى المدارس الثانوية ففي “مدرسة Queen Elizabeth’s” في منطقة بارنت في شمال لندن، فهناك مواد إلزامية يحصل عليها طلاب الثانوية، هي: الرياضيات، واللغة الإنجليزية، والعلوم، والتصميم والتكنولوجيا، والتاريخ، والجغرافيا، والفنون والتصميم، والموسيقى، والتربية البدنية، والحوسبة (علوم الكمبيوتر)، واللغات الأجنبية القديمة والحديثة.

مناهج طلاب الثانوية في أستراليا

وحول المواد التي تقدمها المدارس في أستراليا، فقد أوضحت مدرسة سيدني لطلاب الثانوية العامة: اللغة الإتجليزية والرياضيات والعلوم والتاريخ واللغات والجغرافيا والفنون والثقافة الصحية والتربية الرياضية وتقنيات المعلومات والاتصالات.

مواد الثانوية العامة في فنلندا

تعتبر دولة فنلندا إحدى أفضل الدول في جودة التعليم، يؤدي طلبة الثانوية امتحانات في اللغة الأم، ثم واحدة من اللغات الأجنبية: الإنجليزية، الألمانية، الروسية، الفرنسية، الإيطالية، الإسبانية، البرتغالية، اللاتينية، ثم الرياضيات، والتاريخ والدين والفيزياء والكيمياء والبيولوجيا وعلم النفس والفلسفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى