أخبارالرئيسية

من هي رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتعاون الدولي ؟

أكدت مصادر مطلعة ، أن الدكتورة رانيا المشاط، ستكون في منصبها في التشكيل الوزاري الجديد 2024؛ وزيرة للتخطيط والتعاون الدولي، بعد قرار الحكومة بدمج الوزارتين.

موقع أكيد نيوز ينشر لكم في السطور التالية أبرز المعلومات عن الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتعاون الدولي  .

من هي رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتعاون الدولي ؟

انضمت الدكتورة رانيا المشاط، للحكومة في يناير 2018، وتتولى حاليًا منصب وزيرة التعاون الدولي منذ ديسمبر 2019، كما شغلت منصب أول وزيرة للسياحة في مصر في الفترة من يناير 2018 حتى ديسمبر 2019.

تولت الدكتورة رانيا المشاط، عددًا من المناصب في صندوق النقد الدولي في واشنطن، حيث شغلت منصب مستشار كبير اقتصادي صندوق النقد الدولي خلال الفترة من 2016-2018، وأيضًا منصب اقتصادي أول خلال الفترة من 2001-2005.

أما في مصر فقد تولت منصب وكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية خلال الفترة من 2005-2016، وساهمت في تطوير وتحديث استراتيجية السياسة النقدية بالبنك المركزي، والتحول نحو استهداف التضخم، كأحد محاور برنامج الإصلاح المصرفي الذي دُشن في عام 2004.

شغلت المشاط، عضوية مجالس إدارات عدد من المؤسسات المالية، والهيئات، والبنوك، منها على سبيل المثال لا الحصر، البورصة المصرية، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والمصرف العربي الدولي، وبنك الاستثمار العربي.

تُمثل المشاط، مصر في العديد من مؤسسات التمويل الدولية، حيث تتولى منصب محافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا.

تشغل منصب المحافظ المناوب لمصر في بنك التنمية الأفريقي، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، والبنك الإسلامي للتنمية، وبنك التنمية الجديد الذي انضمت مصر لعضويته حديثًا خلال مارس 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى