منوعات

خير من ألف شهر .. ما هي علامات ليلة القدر؟

ليلة القدر هي ليلة مميزة تتكرر كل عام هجري في شهر رمضان المبارك، فهي إحدى ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان، جاء ذكرها في القرآن الكريم و ‌سيرة النبي محمد، لذلك فهي ذات أهمية وخصوصية كبيرة عند المسلمين، فالقرآن نزل في هذه الليلة، ولليلة فضلٌ عظيم، جاء في القرآن الكريم في سورة القدر فهي خير من ألف شهر .

وثبت بالسنة النبوية الحث على تحرّي هذه الليلة في العشر الأواخر، خصوصًا في الليالي الفردية منها .

وقضت حكمة الله سبحانه وتعالي إخفاء موعد ليلة القدر ليجتهد المسلمون في طلبها ، لذا يرغب الكثير في معرفة علامات ليلة القدر الصحيحة ، لمعرفة أن ذلك اليوم هو ليلة القدر .

ليلة القدر

ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنه أنها قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره».

وذكر النبي صلى الله عليه وسلم في فضل ليلة القدر: «إِنَّ هَذَا الشَّهْرَ قَدْ حَضَرَكُمْ، وَفِيهِ لَيْلَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ، مَنْ حُرِمَهَا فَقَدْ حُرِمَ الْخَيْرَ كُلَّهُ، وَلَا يُحْرَمُ خَيْرَهَا إِلَّا مَحْرُومٌ»

ويستحب للمؤمن أن يكثر من الدعاء في ليلة القدر قائلا: «اللهم إنك عفو، تحب العفو، فاعف عني»، كما وصانا النبي صلى الله عليه وسلم.

هذا و لا يصح للمسلم الانشغال بتحري ليلة القدر وتتبع علاماتها، دون الحرص على العبادة، فالأولى الإكثار من الطاعات والقربات فيها وفي العشر الأواخر من رمضان كاملة، لعلها توافق إحدى لياليها ليلة القدر.

ما هي علامات ليلة القدر

مع إخفاء ليلة القدر ولكن ذكرت عدة علامات لليلة القدر وهي كالتالي :

أن تطلع الشمس لا شعاع لها، فقد ورد عن أُبَى بن كعب فى ذكر علامة ليلة القدر كما أخبر النبى صلى الله عليه وآله وسلم أصحابه أن أمارتها «أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِى صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا».

كما روى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال في وصف ليلة القدر: «هِى طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا»، ومعنى طلقة: طيبة لا حر فيها ولا برد، أما بلجة: أي مشرقة.

وقيل أن من بين علاماتها أن يستشعر المسلم وجود الملائكة من حوله، حيث تتنزل فيها الملائكة إلى الدنيا كما جاء في القرآن الكريم في قوله تعالى «تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر، سلام هي حتى مطلع الفجر»، وقيل: يسمع سلامًا وخطابًا للملائكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى