اقتصادأخبارالرئيسية

معاشًا استثنائيًا لفئات محددة من التأمينات الإجتماعية… تعرف عليهم

تقوم الهيئة القومية للتأمينات الإجتماعية بمنح معاشًا استثنائيًا للكثير من الفئات وخاصة أصحاب المعاشات أو من أدوا خدمات جليلة للبلاد، و أيضًا لمن تعرضوا لكوارث ونكبات، حيث تقرر مزايا تأمينية واجتماعية لهم وذلك من خلال استحقاقهم للمعاش الاستثنائي الذي يصرف لهم شهريًا من الهيئة القومية للتأمينات الإجتماعية

الفئات المستحقة للمعاش الإستثنائي

كما حددت الهيئة الفئات المستحقة للمعاش الاستثنائي وجاء على رأسهم أصحاب المعاشات من أجل مواجهة الظروف الصحية والاجتماعية، حيث أعلنت أيضًا عن شروط صرفها وهذا وفقًا لقانون التأمينات والمعاشات رقم 148 لسنة 2019.

فيما وضحت أن المعاش الاستثنائي يمنح للعاملون السابقون بالحكومة وشركات القطاع العام والمستحقين عنهم الذين لم يسبق حصولهم على أي معاش لأي سبب،بينما يمنح وتحسين المعاشات الاستثنائية لضحايا الكوارث العامة.

خطوات صرف المعاش الإستثنائي

كما أشارت “التأمينات” إلى الخطوات الآتية من أجل صرف المعاش الاستثنائي وهي:

-أول خطوة وهى استيفاء نموذج المعاش الاستثنائي من جهة عملك السابقة أو مكتب التأمينات المختص، وهذا إذا كنت من العالمين السابقين بالجهاز الإداري للدولة أو القطاع العام، وتقدمه بعد اعتماده وختمه إلي إدارة المعاشات الإستثنائية في حالة منح المعاش أو تحسينه .

-بعد ذلك يحول للهيئة العامة للتأمين الصحي اللجنة الطبية من أجل تقرير نوع المرض ومدى حاجته إلى علاج طويل، وهذا في حالة طلب تحسين المعاش لحالة مرضية.

-كما يتم إجراء بحث اجتماعي يحدد مصادر الدخل في حالة طلب المعاش الاستثنائي للظروف الاجتماعية.

-عرض طلب صرف المعاش الاستثنائي مرفقًا به “التقرير الطبي – البحث الاجتماعي” على اللجنة التحضيرية، وذلك لتقرير مدي حقك في المعاش الاستثنائي “منح / تحسين”، ثم يعرض بعد ذلك على اللجنة العليا للنظر في الطلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى