الرئيسيةأخبار

مصر ليس بينهم .. دول عربية تضم قواعد أمريكية على أراضيها

في ظل الحرب التي تقوم بها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ، والدعم الأمريكي الغير محدود للكيان الصهيوني ، يتساءل الكثير من المواطنين عن أماكن تواجد القواعد الأمريكية في الدول العربية ، وحقيقة وجود قواعد أمريكية في مصر ؟

هل توجد قواعد أمريكية في مصر؟

علي الرغم من وجود قواعد أمريكية في عدد من الدول العربية ، لكن مصر تظل الدولة العربية الوحيدة التي لا يوجد بها قواعد عسكرية ، هذا و تمتلك مصر  قاعدة «برنيس» الجوية البحرية وهي الأكبر من نوعها فى منطقة الشرق الأوسط، بمساحة 150 ألف فدان على طول سواحل البحر الأحمر وحدودها الجنوبية.

وتعد مصر هي الدولة العربية الوحيدة التي لا يوجد بها قواعد عسكرية أمريكية، ففي المغرب على سبيل المثال لا الحصر، يوجد عدة قواعد عسكرية جوية تستخدمها الولايات المتحدة لأهدافها الخاصة، فيما وقعت الأردن اتفاقًا يقضي باستخدام المرافق العسكرية وللقوات الجوية المطارات.

القواعد العسكرية الأمريكية في الدول العربية

المغرب: يوجد في المغرب عدة قواعد عسكرية جوية، تستخدمها الولايات المتحدة لأهدافها الخاصة في حالة الطوارئ في أفريقيا والشرق الأوسط.

الأردن : وقع الأردن مع الولايات المتحدة اتفاق يسمح للجيش الأمريكي باستخدام المرافق العسكرية، وللقوات الجوية المطارات في هذا البلد.

المملكة العربية السعودية : يوجد نحو 500 جندي أمريكي في قرية الإسكان.

العراق : قاعدة بلد – مدرج طائرات F16 – قاعدة التاجي – كركوك – فيكتوري (النصر) – عين الأسد (القادسية) – الحبانية (التقدم).

  قطر: مطار أبو نخلة غرب الدوحة.

البحرين: توجد قاعدة أمريكية في المنامة.

الكويت: قاعدة معسكر الدوحة – عريجان – علي السالم.

سلطنة عمان : 5 قواعد أمريكية.

الإمارات : قاعدة الظفرة الجوية.

جيبوتي : ليمونيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى