أخبارالرئيسية

ليست غزة .. ما هي عاصمة فلسطين ؟

يعتبر قطاع غزة الواقع على البحر الأبيض المتوسط في جهة الشمال الشرقي من مصر، هي بؤرة الأحداث الجارية في ظل الاعتداءات الإسرائيلية التي تقوم بها إسرائيل ضد قطاع غزة ، حيث يعتبر قطاع غزة هي مكان المقاومة المسلحة ضد الاحتلال الإسرائيلي ، مما جعل البعض يعتقد أن قطاع غزة هي عاصمة فلسطين .

عاصمة فلسطين

وظلت القدس عاصمة الدولة الفلسطينية تاريخياَ، حيث تضم مدينة القدس العلامات التاريخية والدينية مثل المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة ، عقب هزيمة 1948 تم تهجير الفلسطينيين من معظم أراضيهم ، ثم توغل الإسرائيليون في القدس واتخذوها عاصمة لهم ،ولم تحترم إسرائيل الاتفاقات الدولية التي أقرت بحق الفلسطينيين في إقامة دولة مستقلة لهم عاصمتها القدس الشرقية

و يقع مقر السلطة الفلسطينية في مدينة قريبة من رام الله، الواقعة في الضفة الغربية.

وبالنسبة لغزة، فهي مدينة واحدة من قطاع كبير يعيش فيه حوالي 2.3 مليون إنسان، بينه وبين القدس حوالي 75 كيلومترا وتفصلهما مستوطنات إسرائيلية.

وعلى بعد كيلومترات من جهة الشمال الشرقي لقطاع غزة تتواجد مدينة عسقلان التي يقطنها إسرائيليون، وتلقى النصيب الأكبر من الأعمال المسلحة لفصائل المقاومة.

وتبلغ المساحة الإجمالية لقطاع غزة حوالي 365 كيلومترا، وهي مساحة قليلة للغاية بالنسبة لأعداد السكان، وفقا لمنظمات حقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى