الرئيسيةأخبار

تعرف على موعد فتح باب الترشح للإنتخابات الرئاسية 2024

قامت الهيئة الوطنية للإنتخابات بالإعلان عن موعد فتح باب الترشح لإنتخابات الرئاسة المصرية 2024، وسوف يكون هذا خلال الفترة من 5 أكتوبر وحتى 14 أكتوبر المقبل.

وقد جاء هذا الإعلان خلال المؤتمر الصحفي الذي شارك فيه أعضاء الهيئة الوطنية للإنتخابات، والذي حضره رئيس الهيئة الوطنية للإنتخابات المستشار “وليد حمزة” وذلك في قاعة المؤتمرات بمدينة نصر.

الإنتخابات الرئاسية

وينص القانون على أن ينتخب رئيس الجمهورية عن طريق الإقتراع السري العام المباشر من الناخبين المقيدة أسماؤهم في قاعدة بيانات الناخبين وعلى كل ناخب أن يباشر بنفسه هذا الحق.

كما يشترط فيمن يترشح رئيسا للجمهورية أن يكون مصريًا من أبوين مصريين، وألا يكون قد حمل أو أي من والديه أو زوجته جنسية دولة أخرى، وأن يكون حاصلًا على مؤهل عالي وأن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية.

وألا يكون قد حكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف والأمانة ولو كان قد رد إليه إعتباره كما يشترط أيضًا أن يكون قد أدي الخدمة العسكرية أو أعفي منها قانونًا، وألا يقل سنه يوم فتح باب الترشح عن أربعين سنة ميلادية، وألا يكون مصابًا بمرض بدني أو ذهني يؤثر علي أدائه لمهام رئيس الجمهورية.

كما يلزم لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يزكي المترشح عشرون عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب أو أن يؤيده ما لا يقل عن خمسة وعشرين ألف مواطن.

وذلك ممن لهم حق الإنتخاب في خمس عشرة محافظة على الأقل، وبحد أدني ألف مؤيد من كل محافظة منها.

بينما تحدث المستشار “أحمد بنداري” مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للإنتخابات حيث قال، إن الهيئة تقف الأن على مسافة واحدة، من جميع المرشحين الذين سوف يتقدمون إليها في الإنتخابات.

والتي سوف تجرى بكل شفافية ونزاهة ووفقًا للمعايير الدولية والوطنية وتحت إشراف قضائي كامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى